top of page

الاستثمار العقارى


يعد الاستثمار العقارى وخصوصا فى بعض المناطق الجديدة كالتجمع الخامس من أكثر أنواع الاستثمارات تحقيقا للأرباح ومن أكثر الأنشطة الاقتصادية شيوعا بين الناس, فلا يقتصر النشاط على تجاره المحترفين فحسب بل إن فئة عظمى من المجتمع تستطيع إيجاد دخول جيدة عن طريق الاستثمار العقاري وهم إما متفرغون للعمل العقاري أو أنهم يستعينون لإضافة دخل من جانب اخر. ويعتبر النشاط العقاري من أكثر الأنشطة تعقيداً وتداخلاً بين الكثير من المتغيرات السكانية منها والديمغرافية والتخطيطية والتمويلية. ولكن ينظر إليه في البلاد العربية عامة وفي منطقة الخليج بشكل خاص بأنه من أكثر القطاعات أماناً واستقراراً.

والاستثمار العقاري ينقسم إلى عدة أقسام :-

فمثلا الاستثمار طويل الأجل :

يهدف إلى امتلاك الأراضي التي من المتوقع انتعاشها خلال السنوات الطويلة المقبلة أو امتلاك العقارات التي تدر دخلاً من إيجاراتها.

والثاني قصير الأجل

ويهدف إلى بيع العقارمباشرة بعد امتلاكه وعليه فإن جدوى العقارات تنطوي على سرين كبيرين الأول وهو الموقع ، فالعقارات لا تزداد قيمتها دائما, فقد يتراوح متوسط الزيادة المعهودة 5 في المائة سنويا على سبيل المثال ولكن هناك الكثير من المواقع التي لم تزد فيها أسعار العقارات لعشرات السنوات. والثاني هو حال العقار المراد شراؤه بما يشمله من مواصفات وموقع.


RECENT POST
bottom of page